فقط .. لمن يريد أن يستمع !

فقط .. لمن يريد أن يستمع !
أنتظر الأعياد بلهفة المشتاق .. بفرحة طفل صغير ينتظر العيد على باب الدار .. أعدُّ للأعياد قلباً معطراً بالفرح .. وأماني لا حصر لها .. بدءاً من الأمن والآمان .. وانتهاءً بالسلم والسلام .. وأحلم بالعيد دون أن أكترث عيد من .. ولمن .. بما فيه العيد الوطني وعيد العمال .
وفي كل عيد أجلس وحيدة أترقب من يقرع الباب .. ولا أحد .. " ما في حدا , لا تندهي ما في حدا " .. وأطوي صفحة العيد بحزن وملل .. ومع ذلك في كل موسمٍ للأعياد أقف في الباب .. وأنتظر العيد بلهفة المشتاق !
عام جديد يهلُّ علينا .. أفرح أنا بالعام الجديد .. وأبدأ برسم خريطة حلم جديد يليق بهذا العام .. وما أن ينتصف الليل وتعلن ساعة الوقت أننا دخلنا بسلام العام الجديد حتى تحلُّ بيَّ حالة غريبة من الكآبة الممزوجة بالحزن والقهر والسخط والغضب ..
ماذا يعني عام آخر جديد ؟
يعني الكثير .. وهذا ليس تحاملاً مني على العام الجديد .. وليست مبالغة .. أو سرد عبارات لا يحتملها النص .. هدفها السامي تعكير أجواء الصفو في العام الجديد ..
في العام الجديد .. كبرنا .. فما عادت تنطلي علينا حيل الكبار .. وأكاذيبهم البيضاء .. من أن الفقر أكثر نبلاً .. والثراء ولد  في أرض ملعونة .. والسماء تغدق  بالمطر فقط على الأراضي الجدباء ..
 في العام الجديد .. تكاثرت أعدادنا .. فكثرت الخيام  .. وتمزقت أوصالها من التضخم .. وأصبحت لها جيوباً .. وأخذت تجرُّ خلفها أذيالاً .. وتعلمت كيف تبسط يدها للمطر إن فاجأها الظمأ ..
وفي العام الجديد  .. هرمنا .. فلم تعد خيامنا  قادرة على التصدي بصدرها العاري وثوبها الممزق لموجات البرد والثلج والصقيع ..
وأصبحنا أكثر هشاشة فكل نشرة أخبار تبكينا  .. وصور المجازر تستنزف طاقات الأمل فينا من حياة أصبح نصفها الملآن دماء .. ونصفها الفارغ تهديد بالفناء !
أصبحنا أكثر حساسية فلم نعد نحتمل أكثر من وجهة نظر .. لم نعد نستوعب فكرة الرأي والرأي الآخر .. وليس لدينا القدرة على تخيل أنه يوجد في هذا العالم من لا ينتمي إلى نفس وجهة نظرنا !
أصبحنا أكثر عدوانية فالسلام بين الأخوة  بالبندقية والتحية بين الجوار بالرصاص .. والويل الويل لمن يقف على نافذة الصباح يغازل وردة الجوار ..
أصبحنا أكثر أميِّة .. فلا طالب للعلم .. ولا ساع إلى حقول الثقافة .. ولا منتمٍ إلى الفن .. ولا قارع لطبول الماضي العريق .. ولا مستهلٍ إلا بالسلاح !
أصبحنا أقل آدمية وأكثر وحشية .. أصبحنا أقل إنسانية وأكثر شيطنة من إبليس .. أصبحنا كجيل
 " بعبع "   يأكل ولا يشبع .. تنادي عليه ولا يسمع ..  يذهب ولا يرجع ..
نحن قد ذهبنا  .. ولم نرجع .. وما يتحرك منا على هذه الأرض ما هي إلا أجسادنا .. لكنها خالية من أرواحنا .. أرواحنا التي ذهبت ضحية الظلم .. وما بقيَّ  على الأرض هي أشباح الظلم والظلام ..
وأبشع أنواع الظلم أن يظلم الإنسان نفسه .. فيكسر المرآة التي تعكس بشاعته .. ظناً منه أنه يواري بشاعته .. ولا يدرك أن العالم يرى كل هذه البشاعة بمرآة أكبر  !
في مستهل العام الجديد دعونا نتطهر من جهلنا .. من أنانيتنا .. من إفراطنا في الظلم .. من إسفافنا لكل الحقائق .. من التسليم بأن الخطأ وارد .. لأن الاستمرار في الخطأ جريمة لا تغتفر..
دعونا نعيد  الدم إلى العروق .. وإلى الوجوه .. وإلى شرايين الحياة  .. وليس إلى الشوارع  والأزقة وأبواب المخيمات ..
دعونا نغلق بالشمع الأحمر خيام العزاء .. فالحياة للجميع .. وليس من حق أيٍ كان أن ينهيها .
وكل عام وكلماتي ليست ثقيلة على أحد ..
ولتحل علينا البركة والخير والأمن والآمان إذا شاء الله .






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لروحك السلام أخي الحبيب جواد البشيتي

سَوْرَةُ الأبجدية الضالة

حروف متمردة